الغذاء الصحي وتعريفه
إن الغذاء الصحي هو الذي يحوي جميع المتطلبات الغذائية اليومية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، في جميع مراحل حياته العمرية، فالغذاء يعتبر الركيزة الأساسية للصحة الجيدة والجسد الخالي من الأمراض، وفي حالات كثيرة يكون الطعام مصدر لإصابة الإنسان بأمراض مختلفة، عندما يحتوي الطعام على الجراثيم والبكتيريا المختلفة، لذلك يجب الإهتمام اهتمام كبير بقيمة الطعام الغذائي.



إرشادات لتناول غذاء صحي:
هناك عدة ارشادات يجب إتباعها والسير عليها عند تناول الطعام، لكي يتمكن الإنسان من الحصول على الطعام الصحي المتكاملوهي :
- مراعاة التنوع في أطعمة الإنسان، وتجنب تناول نوع واحد لفترة طويلة، حيث أن الغذاء الصحي يحتوي على عدد من الأنواع التي تدخل في تركيبها عناصر وفيتامينات مهمة للجسم، كتناول الخبز بإختلاف أنواعه، والأسماك واللحوم، والماء وغيرها من الأغذية المتوزانة والصحية.
- التركيز على تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه، لما لها من أهمية كبيرة، وذلك لإحتوائها على العديد من العناصر الضرورية للجسم، بالإضافة لتناول الأنواع المختلفة من الحبوب.
- تناول وجبات الغذاء بشكل منتظم، ويكون من خلال تقسيمها إلى ثلاثة وجبات رئيسية، وفي الحالات التي يشعر الإنسان بها بالجوع بين الوجبات، بإمكانه تناول أنواع معينة من الخضروات والفواكه.
- مراعاة توازن الأطعمة التي يتم تناولها، بحيث يعمل على تناول أنواع مختلفة تحتوي على أكثر من عنصر غذائي، حيث يتمكن الجسم من الحصول على جميع العناصر بنفس النسب تقريباً.
- تناول كميات معتدلة من الأطعمة والتقيد بحاجة الجسم لها، وتجنب الإفراط في تناولها، لأن ذلك يعمل على تعرض الإنسان للإصابة بالسمنة المفرطة، والتي تؤدي بدورها إلى تعرضه للإصابة بالأمراض المختلفة.
- يجب أن يتجنب الإنسان حرمان نفسه من تناول أنواع معينة من الأطعمة، لكن يجب التخفيف من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات والأملاح الضارة للجسم.
- تناول كميات كبيرة من الماء، والعمل على جعله ضمن النظام الغذائي الصحي الأساسي، لما للماء من أهمية كبيرة للجسم.
أهمية الغذاء الصحي:
للغذاء الصحي عدة فوائد تعود على الإنسان وهي:

- دعم الجسم بالطاقة اللازمة له، والتي تمكنه من ممارسة جميع نشاطاته على أكمل وجه.
- تجديد خلايا الجسم وبنائها، وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات.
- تقوية عظام الإنسان، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكالسيوم بشكل أساسي.
- حماية الجسم من التعرض لخطر الإصابة بأمراض السرطان المتنوعة، وذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات للأكسدة.
- بناء وإنماء الجسم بطريقة صحية سليمة.
- منح الإنسان وزن صحي مثالي، وتجنب تعرضه للسمنة المفرطة الناتجة عن تناول أطعمة غير صحية.